الأحد، 14 أكتوبر 2012


الوحدة الأولى -- التدريس من خلال المشروعات
- الهدف العام من برنامج إنتل للتعليم دورة الأساسيات ؟
- الدورة تعالج قضية الإرتقاء بتعليم الطلاب من خلال إكساب معلميهم الحرفية والمهارة اللازمة  للإستفادة من إمكانات شبكات الإتصال والأجهزة التكنولوجية كالحاسب الآلي بشكل علميى مقنن و سليم ومدروس يدعم تعلم الطلاب ويكسبهم المهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين  ويتعلم من خلالها  المعلم كيفية بناء وحدات تعليمية مطابقة للأهداف الوطنية تقوم على التدريس من خلال المشاريع  ودوري كمتدرب إكتساب تلك المهارات والقدرة على بناء وحدات دراسية قائمة على التدريس من خلال المشاريعك
2- ما المقصود بالسؤال الأساسي للدورة ؟
هو سؤال يقيم مدى إستفادتك من الدوة بعد أن تنهي 32 ساعة للدورة فنوع إجابتك عليه يحدد مدى إستفادتك وإلمامك بمهارات الدورة
3- هل يجب علي أن  أوظف الوحدة التي أقوم بتصميمها لتخدم جميع مهارات القرن الحادي والعشرين ؟
لا بل يختار كل معلم ما يناسب أهدافي ويناسب طلابي
4- ما مدى ترابط وحدات دورة الأساسيات ؟
- الوحدات مترابطة جدا لذلك يجب التركيز والإنتباه في كل جزء لنستطيع توظيفه في أجزاء الدورة الأخرى
5- ما هو دوري كواضع للمنهج ؟
- تصميم الوحدة وفق معايير تخدم التعلم الذاتي للطالب وتخدم طريقة التدريس بواسطة المشاريع وتوظف التقنيات الحديثة وفق الحاجة ووفق الإمكانات
6- متى يجب أن أصمم مجلد حقيبة الأوراق ؟
- في بداية الدورة لأنك ستعمل عليه خلال فترة إنعقاد الدورة وهو ينظم عملك ويسهل عليك الوصول إلى أوراق عملك .
7- ما هي خطة الوحدة ؟
- هي خطة ستعمل من خلالها على بناء مكونات حقيبة أوراقك وستعمل عليها دائما لذلك تأكد من حفظ نسخة إحتياطة منها دائما
8- ما هي الخصائص التي يمكنني أن أضمنها في مشروعي ليكون مشروعا جيدا
- راجع الكتاب ص 1-20 قائمة مراجعة خصائص المشروعات
9- أين يمكنني إيجاد حقائب كنماذج قد تخدمني في صياعة وإعداد وحدتي
 في القرص المرفق الوحدة الأولى - التدريس من خلال المشروعات
10- ذكرني بأعمالي لهذا اليوم:
- مراجعة الوحدة الأولى
- فتح حساب في شركة جوجل google
-إستكمال تسجيل بيانتكم
- تنسخ خطة الوحدة في مجلد حقيبة الأوراق في الملف الخاص بها
-إختيار درس - دروس - وحدة للعمل عليها في تصميم حقيبة الأوراق الخاصة بكم
(منقول بتصرف من الأستاذ الربيع ) 





معلومات أخرى :

الهدف من البرنامج :توظيف التقنية بفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم ، وطريقة الإشراف على البرنامج في الفصول الدراسية .

الأهداف التفصيلية :يسعى برنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) لتحقيق مجموعة من الأهداف الإيجابية لكل من المعلم والمتعلم عن طريق استخدام التقنية ودمجها في عمليتي التعليم والتعلم .
والأهداف التفصيلية لبرنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) هي كالتالي :

أولاً : بالنسبة للمتعلم : من الأهداف التي يسعى برنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) لتحقيقها بالنسبة للمتعلم :
1- استخدام التقنية بفاعلية في عملية التعلم حتى يزداد مستوى تعلم المتعلَّم وإنجازه .

2- القدرة على التعلم التعاوني الإيجابي مع زملاءه المتعلمين في كيفية الحصول على المعرفة عن طريق التقنيات المختلفة .
3- القدرة على التعلم الذاتي في كيفية الحصول على المعرفة بواسطة التقنيات المختلفة .

ثانياً : بالنسبة للمعلم :من الأهداف التي يسعى برنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) لتحقيقها بالنسبة للمعلم :
1- استخدام ودمج التقنية بفاعلية في عملية التعليم .
2- يكتسب دور الميسر للعملية التعليمية وليس المسيطر عليها .
3- مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم ،عن طريق التدريس المعتمد على التقنية ، لكي تنطلق خارج حدود الصف
4- يكتسب المعلم دور القائد في العملية التعليمية ، بحيث يدير المواقف التعليمية ويصممها بطريقة مخطط لها مسبقاً باستخدام التقنية .
5- تمكين المعلم من تمكين الدارسين من استخدام التقنية للحصول على التعلم
.




 


 مقارنة بين التعليم بالطريقة التقليدية والتعليم بطريقة إنتل

 http://www.mediafire.com/?tcs5olevkbcv31d


 مكونات حقيبة إنتل

http://www.mediafire.com/?amc66kak1ap83gv


نموذج مشروع من مشاريع إنتل حول الزكاة ( عرض المعلم )


  http://www.mediafire.com/?1oq6hy14cgkvjoz




هيكل حقيبة إنتل التعليمية 

هيكل حقيبة إنتل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق