الاثنين، 15 أكتوبر 2012

تلخيص أفكار الوحدة الثانية
1- كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد
- حدد أهدافك الرئيسية
- حدد أهدافك العامة
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
2- لماذا يجب علينا صياغة أسئلة إبداعية وغاية في القوة والتركيز ؟
- الطلاب عندما نطرح عليهم أسئلة تلامس إهتماماتهم وتشغل تفكيرهم يعملون بجد
- لأن أسئلتي تعكس مدى تحقيق أهدافي لذلك يجب أن تكون بقوة الأهداف لا أقل
3- هل يجب  أن أقيم أسئلة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلتي ضرورة حتمية وأستطيع أن أقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
4- ما هي خصائص الأسئلة التي يجب علي أن أراعيها عند صياغة أسئلتي
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
5- أين أدون أسئلتي ؟
- أدون أسئلتي في خطة الوحدة الخاصة بي هناك جزء مخصص للأسئلة وتأكد من حفظ خطتك بعد الإنتهاء من التدوين
6- ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو لقياس ذكائهم
7- متى أقيم طلابي ؟
- أقيم طلابي طوال فترة المشروع وبذلك أقوم بإدراج خطة زمنية في خطتي من أجل إستمرارية التقييم لطلابي قبل وأثناء وبعد المشروع
8- ما هي أنواع التقييمات التي سأستخدمها ؟
- هناك نوعين أساسيين من أنواع التقيمات التي ستستخدمها مع طلابك تقييمات بنائية وتقييمات إجمالية .
9- لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
9- ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في  المشروع
10- في جانب التقييم ماذا سأعمل في خطتي؟
- سوف تقوم بكتابة المخطط الزمني للتقييم الخاص بمشروعك مع طلابك في الخطة وستفصل في المخطط التقيمات التي ستستخدمها ومتي ستستخدمها
11- ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب ؟
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
12- ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
12- هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك
13- كيف يمكنني تقييم قوة وصحة تقييم الطلاب الذي قمت بتصميمه
-راجع الكتاب ص 2-22 
(منقول من الأستاذ الربيع) 

 

الفرق بين السؤال الأساسي وأسئلة المحتوى وأسئلة الوحدة 

لنفترض الوحدات الدراسية المقررة على الطالب هي
الوحدة الأولى : شبكة الإنترنت
الوحدة الثانية : الاتصالات
الوحدة الثالثة : الفضائيات
الوحدة الرابعة : المواصلات

سوف نطبق إستراتيجية ( إنتل للتعليم ) على الوحدة الأولى : شبكة الإنترنت

هنا ينبغي على المعلم أن يفكر في طرح سؤال أساسي يغطي جميع الوحدات وينطبق عليه شروط السؤال الأساسي
( مفتوح الإجابات – مشوق ومثير لتفكير الطلاب وإبداعاتهم – يثير طرح أسئلة أخرى – يحفز تواصل فكر الطلاب مع الوحدات الأخرى ) مثلاً :


المعلم يطرح السؤال الأساسي : كيف أصبح العالم قرية صغيرة ؟
إجابات الطلبة المتوقعة هي

محمد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام وسائل الاتصالات المختلفة مثل الهاتف والجوال
سعيد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام تطبيقات الإنترنت المختلفة مثل المواقع والبريد الإلكتروني والمحادثة والمنتديات
أحمد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال مشاهدة الفضائيات والتنقل بينها لمشاهدة ما يحدث في العالم
بدر : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام وسائل المواصلات الحديثة مثل الطائرات والقطارات والسفن والمركبات

الآن نفكر في طرح أسئلة الوحدة ( يكفي طرح سؤال واحد ) بحيث يغطي هذا السؤال موضوع وحدتنا ( شبكة الإنترنت ) ولا يتطرق للوحدات الأخرى ( الاتصالات – الفضائيات – المواصلات ) ولا ننسى أن شروط سؤال الوحدة هي نفس شروط السؤال الأساسي ولكن في نطاق وحدتنا فقط.

المعلم يطرح سؤال الوحدة : ما أثر شبكة الإنترنت في حياتنا ؟

إجابات الطلبة المتوقعة هي
محمد : هناك أثر اقتصادي مثل التجارة الإلكترونية
سعيد : هناك أثر اجتماعي مثل الانفتاح على ثقافات الشعوب المختلفة من خلال التصفح والبريد الإلكتروني والمجموعات والمنتديات والمحادثة المباشرة
أحمد : هناك أثر تعليمي مثل التعليم الإلكتروني – التعليم عن بعد
بدر : هناك أثر تقني

الآن يفكر المعلم في صياغة أسئلة المحتوى وقبل أن يبدأ بها لا بد أن يراجع أهداف الوحدة ( نواتج التعلم ) حتى لا تحدث فجوة أو تضارب مابين الأهداف وأسئلة المحتوى مع مراعاة التركيز على مهارات التفكير العليا

فمثلاً أهداف وحدتنا ( شبكة الإنترنت ) هي :

أن يستنتج الطالب مفهوم شبكة الإنترنت
أن يبحث الطالب في شبكة الإنترنت عن المعلومات المطلوبة
أن يقيم الطالب المعلومات التي حصل عليها
أن يستخدم المعلومات التي قيمها في حل المشكلات المطروحة

أسئلة المحتوى هي :
س / استنتج مفهوم شبكة الإنترنت
س / استخدم أدوات البحث مثل جوجل للبحث عن معلومات في تطبيقات الإنترنت
س / قيم المعلومات السابقة التي حصلت عليها
س / استخدم برنامج البوربوينت والناشر لتصميم عرض تقديمي أو منشور أو موقع ويب لتقديم المعلومات التي حصلت عليها
ثم يقوم المعلم بصياغة الإجراءات ، حيث يقوم بتقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات وتقسيم أسئلة المحتوى على المجموعات والإجابة عليها من خلال توظيف التكنولوجيا وذلك باستخدام العروض التقديمية والمنشور والويب.
 (onlinetrainingnetwork)


 أشياء جديدة تعلمتها : 

• التركيز عند صياغة الأهداف السلوكية على مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الواحد والعشرين
• يجب صياغة الأهداف ( نواتج التعلم ) قبل صياغة أسئلة المحتوى
• كيفية صياغة أسئلة المنهج ( أساسي – وحدة – محتوى )
• تبدأ الأسئلة الأساسية في الغالب بـ ( كيف – ماذا )
• أهمية حفظ الحقوق الفكرية للأخريين
• أهمية التخطيط في الحياة
• معلومة ( نحن نعمل ثم نفكر والصحيح أن نفكر ثم نعمل )
• معلومة ( بموجب دراسة علمية من جامعة هارفارد نسبة من يخططون في الحياة 3% وهم من يقودون بقية الناس )
• الإعداد الجيد لخطة الوحدة يساعد على الرفع من جودة المشاريع
 (onlinetrainingnetwork)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق